عبد المحسن سلامة في حوار لليوم السابع يكشف تحديات الولاية الثانية للسيسي: الدولة تجاوزت شبح الفوضى إلى تثبيت الأركان.. رفع دعم البنزين دواء مر لابد منه.. حكومة شريف إسماعيل أدت واجبها فى فترة صعبة.. وسلامة:  هؤلاء الوزراء الأكثر نشاطا

كشف الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، عن أبرز التحديات التى تواجه الرئيس السيسى فى الولاية الثانية، ومطالب الجماعة الصحفية من الرئيس والحكومة خلال فترة الولاية الثانية، مؤكدًا فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، على أن حكومة المهندس شريف إسماعيل قامت بدور مهم فى فترة صعبة وأن فترة الولاية الأولى للرئيس شهدت إنجازات كبيرة.. الى نص الحوار:

بداية.. حدثنا عن رؤيتك لفترة الولاية الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسى؟

فترة الولاية الأولى لتولى الرئيس عبد الفتاح السيسى المسئولية شهدت إنجازات كبيرة وأحدثت طفرة كبيرة، ويجب على المواطنين أن يستوعبوا ذلك، فى الفترة الماضية كان الوضع فى غاية الصعوبة وأن مصر كانت دولة شبه محاصرة خارجيا وكانت تعانى من الانفلات الأمنى، الدولة كانت تواجه شبح الفوضى فى الفترة الماضية وهذه التحديات تم تجاوزها وأصبح هناك تحديات من نوع آخر.

ماذا عن أبرز التحديات فى فترة الولاية الثانية للرئيس؟

بداية خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال حفل حلف اليمين أمام مجلس النواب لولاية ثانية كان جيدا، تحدث فيه عن ثلاث تحديات وهى الصحة والتعليم والثقافة، فكرة الثقافة تعنى الاهتمام بالصحافة لأن الصحافة هى الوسيط، الرئيس السيسى تحدث فى خطاب حلف اليمين عن بناء الانسان وأهمية الاهتمام بالتعليم والصحة، منذ 13 عاما لم يحدث حلف اليمين للرئيس بمجلس النواب نتيجة الفوضى، مصر انتقلت نقلة كبيرة اقتصاديا وسياسيا وأصبح هناك نظاما سياسيا مستقرا ودستور وحكومة ورئيس جمهورية وبرلمان منتخب، الوضع الآن أصبح مستقرا والوضع السياسى والأمنى والاقتصادى أصبح مستقرا.

نواجه أخطر تحديين، الإصلاح الاقتصادى وبناء الانسان المصرى، تم قطع شوط فى الإصلاح الاقتصادى ولكن يبقى به شوط صعب يجب أن يتم إستكماله وفى حاجه لوعى المواطنين، إذا كنا نطالب المواطنين بالوعى فإننا نطالب الحكومة ببذل جهد كبير لتقليل آثار الإصلاح الاقتصادى إلى أدنى حد ممكن، يجب أن يتم وعى المواطنين بأن ما يحدث يتم من أجل مصلحتهم.

لو سارت الحكومة فى طريق بناء الإنسان صحيا وتعليميا وثقافيا بشكل متوازى ستحقق نقلة فى طريق الإصلاح، أزمة الإصلاح الاقتصادى تركة موروثة منذ عام 1952 وكان يتم اتخاذ قرارت اقتصادية من منطلق سياسى وليس من منطلق اقتصادى، الأوضاع تراكمت حتى وصلت إلى هذا المأزق.

ما الدور الذى يجب أن تقوم به الحكومة لتخفيف الأعباء على المواطنين فى ظل قرارات الإصلاح الاقتصادى؟

يجب أن تقوم الحكومة بتوعية الشعب بأن ما يتم من أجل مصلحته ويجب أن تقوم الحكومة بجهد كبير حتى تخفف هذه الأثار على المواطنين، فى بند العدالة الضريبة، 400 مليار جنيه حجم التهرب الضريبى طبقا للأرقام الحكومية وهذا كلام صادر عن خبراء ورئيس مصلحة الضرائب، لو تم تحصيلهم سيتم توفير خدمة صحية وتعليمية راقية وطرق ودعم الطبقة الوسطى، وهذا سيخفف آثار الإصلاح الاقتصادى إلى أكبر قدر ممكن.

ما تعليقك على أداء حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء؟

حكومة المهندس شريف إسماعيل قامت بدور كبير ومهم فى فترة صعبة وتحملت صعاب شديدة وقامت بما يجب أن تقوم به، الحكومة تحملت عبئا كبيرًا فى فترة صعبة وظروف فى منتهى الصعوبة.

من هم أكثر الوزراء نشاطا فى حكومة المهندس شريف إسماعيل؟

أكثر الوزراء نشاطا هم المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة والدكتورة سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولى والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والدكتور عمرو الجارحى وزير المالية والمهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

كيف ترى القرار المرتقب لرفع الدعم عن البنزين؟

رفع الدعم عن البنزين هو دواء مر ولكن ليس له بديل، البديل هو المر، حل لابد أن يكون وأنه دواء مر ضرورى، ويإما نتوقف عند ما تم بدأه أو نستكمل ما تم بدأه، لازم نستكمل ما بدأناه فى إطار جهد حكومى متكامل لتخفيف الاثار إلى اقصى حد ممكن .

هل هناك مطالب للجماعة الصحفية من الرئيس السيسى أو الحكومة خلال فترة الولاية الثانية؟ وماهى؟

الصحافة هى القلب من المحور الثقافى، وتقوم بدورين مهمين وهما دور وسيلة تنوير وأداة من أدوات الديمقراطية فى المجتمع، يجب أن يكون هناك اهتمام شديد بالصحافة باعتبارها أداة تنوير وأداة ديمقراطية وتيسير عملها، الصحافة تتحمل عبئا قاتلًا لا ذنب لها فيه، الصحافة هى السلعة الوحيدة الآن التى تتحمل كل الفواتير، بعد تعويم سعر الجنيه الجرنال يكلف 7 جنيهات ويتم بيعه بـ 2 جنيه ولابد أن تتفهم الحكومة ذلك، سعر الورق زاد بنسبة 100% ولابد أن تتفهم الحكومة هذا الكلام، واتمنى من الحكومة خلال المرحلة المقبلة أن تفتح حوارا مع نقابة الصحفيين لانها تمثل كل الصحافة بكل أطيافها ومع الجهات المعنية الأخرى حتى يتم وضع رؤية لدعم الصحافة والصناعة وحل مشاكلها وتيسير عمل الصحفيين وخلق مناخ صحى لممارسة مهنة الصحافة فى المرحلة المقبلة فى الولاية الثانية للرئيس السيسى.

فى النهاية.. ماهى رسالتك للأحزاب السياسية؟

آن الأوان أن يكون هناك اصلاح سياسى، الإصلاح السياسى لن يكون إلا من خلال أحزاب قوية، كفاية بقى للأحزاب الهشة والأحزاب التى لم نعرف لها أسما حتى، وأيضًا آن الأوان أن يكون هناك نوع من الإصلاح السياسى الحزبى ونوع من التشاور، حزب الوفد يقوم بدور جيد فى إطار التشاور وبدأ يفتح حوار مع الأحزاب السياسية.

 

Back to Top